ما هو السيلينيوم ؟ ولماذا هو مهم للخصوبة؟

السيلينيوم

السيلينيوم Selenium ، أثبتت الدراسات أن السيلينيوم يعتبر من المكملات الداعمة للخصوبة ، نظرأ لأنه من  مضادات الأكسدة القوية ، ومهم لصحة الحيوانات المنوية والبويضات، فما هو السيلينيوم ، وما هى علاقته بالخصوبة؟ هذا ما نعرفه من خلال

متابعتك لهذا المقال.

ما هو السيلينيوم Selenium؟

 السيلينيوم هو معدن موجود بشكل طبيعي في التربة ، وبالنسبة

للبشر ، فهو عنصر غذائي أساسي ، مما يعني أننا لا نستطيع أن

نصنعه بأنفسنا ، لذلك نحتاج إلى الحصول عليه من وجباتنا الغذائية .

يتوفر السلينيوم  في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل لحم البقر والدواجن والأسماك والبيض ، وفي بعض المصادر النباتية مثل الفول والمكسرات.

إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الطعام ، فستحتاج إلى الحصول على مكمل غذائي حتى تتمكن من جني كل فوائد السلينيوم.

يستخدم السلينيوم  لأغراض متعددة مثل حماية الحمض النووي ، ووظيفة الغدة الدرقية ، ومكافحة العدوى ، وتقليل الإجهاد التأكسدي ، والتكاثر عاماً.

ما هي فوائد السيلينيوم للخصوبة للرجال في صحة الحيوانات المنوية؟

  • السيلينيوم ضروري لتشكيل وحركة الحيوانات المنوية المناسبة ، A.K.A. نموها وتطورها بالإضافة إلى قدرتها على السباحة.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص في السلينيوم ، يمكن أن يعيق قدرة الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية.
  • كما يساعد السلينيوم في تحسين جودة الحيوانات المنوية بشكل عام، حيث أنه يساعد على تحسين حركتها، من خلال تعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي يعمل على تحسين أداء الحيوانات المنوية أثناء انتقالها خلال المهبل وعنق الرحم.
  • كما أن السلينيوم، يعتبر أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تحمي الحيوانات المنوية من ضرر الجذور الحرة ، وقد ثبت أنه يحسن تفتت الحمض النووي ويقلل من الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في حركة الحيوانات المنوية.

ما هي فوائد السيلينيوم للخصوبة عند النساء المصابين بضعف التبويض؟

السلينيوم ضروري لنمو الجريبات، وهى الأكياس الصغيرة للسوائل التي تحتوي على البيض.

كما يساعد السلينيوم المضاد للأكسدة، في حماية الجريب السائد من الإجهاد التأكسدي ، وبعد الإباضة ، يدافع عن بطانة الرحم حيث يستعد للزرع والجنين النامي أيضًا.

يدعم السلينيوم أيضًا إنتاج الهرمونات ، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون و T4

السلينيوم مفيد لأولئك الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية، فقد يكون علاجًا فعالًا لخفض الأجسام المضادة للغدة الدرقية.

هل السيلينيوم مهم أثناء الحمل؟

لا تتوقف تأثيرات السلينيوم المضادة للأكسدة أثناء الحمل،  فهي تساعد في حماية المشيمة من الإجهاد التأكسدي ، الذي يمكن أن يساهم في الإصابة بمقدمات الارتعاج ، وتقييد النمو داخل الرحم ، وسكري الحمل ، والولادة المبكرة.

ما هي كمية السيلينيوم التي يجب أن تتناولها في اليوم؟

من المستحسن أن يحصل جميع البالغين على ما لا يقل عن 55 ميكروغرام من السيلينيوم يوميًا ، وما يصل إلى 60 ميكروغرام أثناء الحمل و 70 ميكروغرام أثناء الرضاعة الطبيعية.

ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على جميع مزايا السلينيوم ، فستحتاج إلى تناول 100 إلى 200 ميكروغرام يوميًا (لا تتجاوز 400 ميكروغرام).

ما هى الفوائد الأخرى للسيلينيوم؟

يساعد السلينيوم على تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة.

كما أن السلينيوم يساعد على الوقاية من أمراض القلب المختلفة، حيث يعمل على التقليل من الالتهاب ومنع تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية.

بينما يحافظ السلينيوم على وظائف الدماغ ويقى من الزهايمر، والخرف.

 

اترك تعليقاً