معلومات صحة

فيرس كورونا Coronavirus الأعراض وطرق الوقاية منه

فيرس كورونا Coronavirus الأعراض وطرق الوقاية منه

من الفيروسات التي تنتقل بسرعة وتسبب العدوى في الحلق والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي، وقد ظهر المرض منذ ستينات القرن الماضي واتخذ أسماء واشكال مختلفة منها سارس عام 2003، سوف نتعرف في هذا المقال عن فيرس كورونا القاتل الذي انتشر هذه الأيام في مدينة ووهان بالصين ثم انتقل إلى دول اخرى، ويسبب خطر يهدد البشرية

فيرس كورونا Coronavirus

ماذا نعرف عن هذا المرض؟ سؤال اصبح يلح على الكثيرين هذه الايام رغبة منهم في معرفة تاريخ المرض حتى يمكن تجنبه، ولكن الحقيقة التي يجهلها الكثيرين أن هذا المرض متطور ولا يتخذ شكل واحد يمكن القضاء عليه بسهولة.

ويبدأ تاريخ هذا المرض في عام 1960 من القرن الماضي، وهو من جنس الفيروسات التاجية وأطلق عليه فيرس كورونا لأول مرة في عام 2012، وقد انتشر المرض في عام 2015 بشدة في واحد وعشرون دولة منها بعض الدول العربية مثل السعودية، وقطر، ومصر، والأردن، وقد صنفته منظمة الصحة العالمية حينها بأنه وباء محتمل في المستقبل.

ويعتبر فيرس كورونا من اصل حيواني، حيث أنه ينتقل بين الحيوان والإنسان، وقد أظهرت الدراسات أن الفيرس قد انتقل من الغبل إلى الإنسان، وبعض الدراسات قد اعادت الاصل غلى الخفافيش ومنها انتقل الفيرس إلى الإبل ثم الإنسان.

حتى بدايات الألفية الثانية كان علماء الفيروسات مدركين وجود فيروسين فقط من هذه العائلة تصيب الإنسان هي (HCoV-229E and HCoV-OC43). في عام 2003 ظهر فيروس سارس في منطقة هونغ كونغ الصينية، وسجل الوباء 8422 حالة إصابة، منها 916 وفيات حول العالم بنسبة وفيات تقترب من 10٪ للمصابين. في عام 2004 م تم اكتشاف سلالة جديدة سميت باسم NL63. وفي عام 2005 م سجلت مجموعة بحثية في جامعة Hong Kong اكتشاف سلالة خامسة سميت باسم HKU1 من العائلة الفيروسية لمرض كورونا

فيرس كورونا Coronavirus وأنواع الإصابة

اشتهر فيرس كورونا بنوعين أساسين منه وهما متلازمة الشرق الأوسط التنفسية واختصارها( MERS-CoV) والمتلازمة التنفسية الحادة أو سارس( SARS

وقد ظهرت المتلازمة التنفسية الحادة في العام 2002وهو عبارة عن عدوى شديدة بالجهاز التنفسي، او الالتهاب الرئوي الشديد الذي يهدد حياة الإنسان، وقد تم احتواء المرض في العام 2003، عن طريق العزل التام لمن يشتبه في إصابتهم، وقد ظهر المرض لأول مرة في الصين، ثم انتقل غلى معظم الدول الاسيوية وعدد من بلدان العالم.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية: وظهرت في العام 2012، وظهر في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيرس يشبه فيرس سارس ولكنه مختلف من حيث عدد الغصابات في البشر، وخاصة كبار السن.

النوع الجديد من فيرس كورونا: تشير الدراسات عن الفيرس الجديد الذي أصاب مدينة ووهان في الصين أنه يعود إلى سوق لبيع الأسماك والحيوانات ولم تشير التقاري بشكل نهائي غلى الحيوان الذي تم عن طريقه انتقال المرض، ولكن البعض يرجح أنه انتقل من الخفافيش والثاعبين لان هذا النوع من الفيرس يصيب هذه الأنواع التي يكثر تواجدها في مدينة ووهان.

فيرس كورونا Coronavirus والامراض التي يسببها

يصيب فيرس كورونا الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، كما يصيب الإنسان والحيوان، ويسبب هذا الفيرس العديد من الأمراض ومن اهما متلازمة الشرق الاوسط والتي تسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، والتهابات المعدة والأمعاء، فهي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا وتسبب الالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية.

تؤدي الإصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الاعراض ، وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى الفشل الكلوي مع احتمال عالي للوفاة خصوصاً لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعياً.

أعراض فيرس كورونا Coronavirus

  1. سعال.
  2. قيء.(في بعض الحالات)
  3. إسهال. (في بعض الحالات)
  4. حمى.
  5. التهاب رئوي حاد.
  6. عطاس
  7. انسداد في الجيوب الأنفية
  8. إفرازات مخاطية
  9. ضيق في التنفس
  10. التهاب رئوي
  11. آلام العضلات
  12. الفشل الكلوي في بعض الأحيان

عدوى فيرس كورونا

تنتقل العدوى من فيرس كورونا عن طريق التنفس والاختلاط بالمرضي المصابين

و استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل الوسائد والألحفة

وقد ثبتت قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس كما ثبتت إصابة عدد من العاملين في المجال الصحي به عن طريق العدوى من المرضى، وتوصي منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الرعاية الصحية باستخدام الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية عند الكشف على المصابين بالفيروس.

طرق الوقاية من فيرس كورونا

لم يتوفر بعد أي لقاح لمقاومة والتخلص من مرض فيرس كورونا خاصة مع الانتشار السريع للمرض حاليا في الصين وانتقاله إلى عدة مدن أخرى حول العالمن ولكن يمكن محاولة الوقاية والتخفيف من الإصابة بالمرض عن طريق

  • غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون
  • تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين
  • تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم
  • الحجر الصحي عند تفشي المرض وعزل المناطق المصابة
  • وقد بدأت بعض الدول في اتخاذ الإجراءات الوقائية من الإصابة بالمرض من خلال الإجراءات الطبية في المطارات والموانيء وغيرها، ونشر الإرشادات الخاصة التي اعلنت عنها منظمة الصحة العالمية.

فيرس ووهان الصين 2020

بدأ فيرس ووهان في الانتشار بمدينة ووهان الصينية، في إحدى اسواق السمك والحيوانات، وقد أشارت التقارير ان الفيرس يرتبط بالخفافيش والثعابين لأان هذا النوع من الفيرس من الأنواع التي تصاب بها هذه الأنواع، وسرعان ما نتشر المرض وتخطى مدينة ووهان الصينية، إلى عدة مدن، وأدى إلى قتل ما يقرب من ستين فرد، وإصابة أكثر من 1500 فرد ، وقد أعلنت عدة دول حول العالم ظهور عدة إصابات بها منها الولايات المتحدة، ووبعض دول أوروبا، والهند واليابان وغيرها من الدول، ولمت تعلن منظمة الصحة العالمية حتى الآن تحول فيرس كورونا إلى وباء.

علاج مرض كورونا

لا يوجد علاج محدد لمرض كورونا ولكن يتم تناول الأدوية الخاصة بخفض الحرارة والالتهابات،باراسيتامول وأيبورفين، وشرب الكثير من السوائل، والمحافظة على النظافة،

والراحة، وتجنب الاختلاط حتى لا تزيد من انتشار المرض، والذهاب غلى الطبيب عند الشعور باي من الأعراض التي تم ذكرها

المصادر

ويكيبديا

Related Posts

اترك تعليقاً