فيتامين أ

Libido Max RED 30 Pro-male tablets لصحة القلب والأوعية الدموية والصحة الجنسية للرجال

محتويات الصفحة

فيتامين أ والتعريف

عندما ياتى إلى اذاننا فيتامين أ في المستشفى او الصيدلية أو حتى في الأنظمة الغذائية يتنامى إلى أذهاننا أسئلة كثيرة ونحتاج أحياناً لمعرفة ما هي أنواعها وفوائدها للجسم ومصادرها والأمراض والعلامات الناتجة عن نقصانها في الجسم وعلاج نقصانها في الجسم والإفراط في تناولها وما هي الأضرار الناتجة عن ذلك وما هي المكملات الغذائية التي تحتوى عليها وبعض الأدوية التي تحتوى عليها وما هي الجرعات والكميات المناسبة. هنا في هذا المقال سنوضح ونجيب على أسئلتكم بخصوص أولى الفيتامينات ومن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهو فيتامين أ باللغة الإنجليزية vitamin a

ما هو فيتامين أ ؟

  • فيتامين أ ومسماه العلمي (الريتنول) هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، و تخزن في الكبد، وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في تنظيم وتقوية مناعته وصد الإصابات وهو فيتامين أساسي للرؤية، العظام، والإنجاب. يعتبر مضاد أكسدة قوي جداً و يساعد في الحفاظ على وظائف كل من القلب، الرئتين، الكلى، و أعضاء أخرى مختلفة في جسم الإنسان.

فيتامين أ وأنواعه

يوجد نوعان من فيتامين أ:
النوع الأول هو المتشكل بالإنجليزية A Preformed vitamin ويتواجد في مختلف الأطعمة مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
النوع الثاني هو بروفيتامين أ بالإنجليزية Provitamin A ويتواجد في الفواكه والخضروات.

فوائد الفيتامين أ

  • فؤائد فيتامين ا متعددة جدا سواء للرجل او للمرأة او الطفل وعامة للحفاظ على النظر من العمى الليلى وصحة الرئتين وحمايتها من الالتهاب والتليف والمساهمة فعلاج مرض السكري والحفاظ على توازنه في الجسم .

    فللرجل فهو يزيد الخصوبة ويساعد على الإنجاب و يحافظ ويعزز صحة العضلات والمفاصل وتقويتها والوقاية من هشاشة العظام.

    ومن فوائد فيتامين أ للمرأة فهو أحد العناصر الرئيسية ففترة الحمل لأنه ضرورى لوظائف الجسم ومهم لنمو أعضاء الجنين كالقلب، العينين، العظام، الكلى، الجهاز التنفسى، والجهاز العصبى المركزي, ويقلل الخطر من الإصابة بسرطان الثدي، يقلل مضاعفات ما بعد الولادة، وسبب في انخفاض خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، يساعد في تحسين صحة الشعر وعدم تساقطه, ويحافظ على نضار البشرة والوجه . وللطفل فهو يساعد في الحفاظ على مناعة طفلك ووقاية من الحمي وتحسين نموه وتخفيض اعراض التوحد عند طفلك.

مصادر فيتامين A

  • الفيتامين أ له مصادر كثيرة حيوانية ونباتية
    الحيوانية والتي يتواجد بها النوع الأول المتشكل بالإنجليزية A Preformed vitamin مثل اللحوم، الكبد، والأسماك، والتونة، والدواجن، ومنتجات الألبان كالجبن والزبده، والبيض.
    النباتية والتي يتواجد بها النوع الثانى من فيتامين ا بروفيتامين أ بالإنجليزية Provitamin A ومنها الجزر، السبانخ اللفت، الشمام، المشمش، مانجا، شوفان، بازلاء، خوخ، الفلفل الأحمر، البطاطا الحلوة، البطيخ، اللوبيا، الطماطم، القرع، البروكلى، والجوز

الأمراض والعلامات الناتجة عن نقصان فيتامين أ

  • وكما ذكرنا عن أهمية وفوائد الفيتامين أ فحسب الاحصائيات العالمية يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل بسبب سوء التغذية في العالم النامي بسبب نقص فيتامين a. ومن علامات وأمراض نقصانه فالجسم جفاف العين، العمى الليلى، ضعف فالمناعة وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى على الأخص منطقة الحنجرة والصدر والبطن، جفاف البشرة وظهور حبوب وبثور بها، مشاكل فالخصوبة، تأخر النمو لدي الطفل، الأنيميا، تكسر الأظافر بشكل ملحوظ، اضطرابات فالغدة الدرقية، ويؤدى إلى صعوبة فالحمل للنساء أو إصابة بالعيوب الخلقية للجنين، عدم التئام الجروح سريعا وهذا لانه مصدر مهم لانتاج الكولاجين في الجسم الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد.

علاج نقص فيتامين أ في الجسم

لعلاج نقص فيتامين ا ينصح بتناول المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوي عليه تحت إشراف الطبيب.
وينصح بتناول أنواع معينة من الأطعمة مثل:
منتجات الألبان كالجبن بأنواعه وصفار البيض. والزبده
الخضروات والفواكه مثل السبانخ، الفلفل، البطاطا، الجزر، والكرنب، بروكلي.
المنتجات الحيوانية مثل الكبد و الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة. الدجاج.

المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوى على فيتامين أ

يمكن الحصول على فيتامين أ من المكملات الغذائية، إذ يتوفر غالباً على شكل ريتينل أسيتيت بالانجليزية Retinyl Acetate أو بالميتات الريتينل الذي يعد أحد أنواع preformed vitamin A، كما توجد أيضاً مكملات فيتامين أ على شكل بيتا كاروتين الذي يتكون من بروفايتامين أ أو خليط من preformed vitamin A وبروفايتامين أ. ومن امثلة هذه المكملات الغذائية على سبيل المثال لا الحصر منتج يسمى (one a day men’s)

يمكن الحصول على مادة الرتينول والبيتا – كاروتين بدون وصفة طبية، سواء كانا لوحدهما أو في مستحضرات متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

حمض الريتينال، والإيزوترينوين – هي من مشتقات فيتامين أ ويمكن الحصول عليها فقط بواسطة وصفة طبية لمعالجة مشاكل جلدية، مثل العدّ (حب الشباب – Acne) والصدفية (الصُّداف – Psoriasis).

الجرعات المناسبة من فيتامين A

لكى نتجنب أى أعراض وأمراض فالجسم أو زيادة فمن الفموصى به للجرعات لكل من
الأطفال :
من سن 0 الى 6 شهور 400 ميكروغرام
من سن 7 شهور الى 12 شهر 500 ميكروغرام
من سن 1 سنة الى 3 سنوات 300 ميكروغرام
من سن 4 سنوات الى 8 سنوات 400 ميكروغرام
من سن 9 سنوات الى 13 سنة 600 ميكروغرام
الرجال:
البالغ والأكثر من 14 سنة من 750 الى 900 ميكروغرام
النساء:
البالغات والأكثر من 14 سنة من 700 الى 750 ميكروغرام
الحوامل:
من سن 14 سنة الى 18 سنة 750 ميكروغرام
من سن 19 سنة الى 50 سنة 770 ميكروغرام
المرضعات:
من سن 14 سنة الى 18 سنة 1200 ميكروغرام
من سن 19 سنة الى 50 سنة 1300 ميكروغرام

الإفراط في تناول فيتامين أ والأضرار الناتجة عن ذلك

يعد الإفراط من تناول فيتامين ا الى التسمم، تساقط الشعر، زيادة الضغط فالدماغ (الصداع)، الطفح الجلدي وقد يؤدي ايضا تناول كميات كبيرة جداً في جرعة واحدة إلى الشعور بالنعاس والتهيج والغثيان والقيء في غضون ساعات.

اترك تعليقاً