معلومات صحة

سرطان الجلد وأهم أعراضه

سرطان الجلد وأهم أعراضه

سرطان الجلد وأهم أعراضه: من الأمراض التي تصيب الجلد وتصنف من النوع الخطير التي يعوق حركة الإنسان ويسبب له الكثير من المشاكل بالإضافة إلى المظهر السيء للجلد هو سرطان الجلد، وهذا النوع من الأمراض الخطيرة له أعراض وله علامات يمكن اكتشافها ,احيانا تنذر بالخطر. سوف نتعرف في هذا المقال على سرطان الجلد كل ما يخص هذا المرض الخطير.

سرطان الجلد وأهميته

يعرف سرطان الجلد بأنه ظهور بقع متغيرة الحركة والألوان ويمكن التعرف عليها من خلال بعض الأشياء المصاحبة لها والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في السطور القادمة

سرطان الجلد وأهم أعراضه

أعراض سرطان الجلد تشمل ثلاثة أنواع من سرطان الجلد التي تصيب الإنسان وهي” سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الجلد الميلانيني”
أعراض سرطان الخلايا القاعدية: وتنتج هذه الغصابة نتيجة التعرض للشمس وتظهر أعراضه على هيئة كتل من الشمع أو الصدفية، ويكون لونها بني وشكلها مسطح.
سرطان الخلايا الحرشفية: ويتكون هذا السرطان على الجلد سواء تعرض لأشعة الشمس أم لا، ويتعرض أصحاب البشرة الداكنة لهذا النوع من السرطان بصورة أكبر، وتشتمل أعراضه على ظهور عقد صغيرة حمراء وصلبة الملمس، أو عبارة عن ندبة حرشفية وتكون ممتلئة بالقشور على سطحه.
سرطان الجلد الميلانيني: يظهر هذا السرطان في اي منطقة من الجلدن وهو من أقوى وأخطر أنواع السرطان على الجلدن ويصيب الجميع، وألوان الجسم المتعددة، وأعراض هذا النوع من السرطان عبارة عن بقع مختلفة قد تكون كبيرة ولونها بني وبداخلها بقع داكنة أكثر، قد تأخذشكل الشامة التي يتغير لونها وملمسها وحجمها، وقد تأتي الأعراض على هيئة ندبة صغيرة ذات حدود غير متماثلة ولها ألوان مختلفة من أزرق داكن، أو أحمر أو أبيض.أمراض جلدية سرطانية

سرطان الجلد وأهم أعراضه

يصاب الجسم أحيانا بالكثير من الحبوب أو البثور أو البقع المتغيرة الون والمتدرجة من الفاتح إلى الغامق أو الداكن ولكن هل يمكن التفريق بين هذه الاشياء البسيطة وبين الغصابة بسرطان الجلد، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

سرطان الجلد والذهاب للطبيب

هناك علامات يجب الحرص على معرفتها والخوف منها والذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية على الفور ومن هذه العلامات التي يمكن ملاحظتها عند ظهور بعض البقع أو الحبوب أو التكتلات الدهنية الحمراء وغيرها، هو حجم ولون المنطقة المصابة، فكلما زاد الحجم زاد القلق، وكلما تغير اللون إلى الاسوء مثل الالتهاب القوي والزرقان والألوان المختلفة فعلينا الذهاب غلى الطبيب.
فحص الجسم بشكل دوري حتى نتجنب الإصابة بمرض سرطان الجلد من ألأامور الهامة، ومعرفة ا هو الطبيعي وما هو الشاذ ومن علامات البقع التي تظهر ويجب ملاحظتها عند فحص الجسم، هو تناسق أطراف هذه البقع، أو المناطق الملونة، أو تغير هذه الألوان كل يوم، أو كبر حجم البقعة عن اليوم السابق.

سرطان الجلد وأهم أشكاله

قد يظهر سرطان الجلد على هيئة شامات يمكن ملاحظتها واستشارة الطبيب على الفور عندما:
تظهر هذه الشامات على الجلد فجأة، مع ملاحظة تغير شكلها، أو ملمسها، أو لونها، أو زيادة الشامة واتساع قطرها، أو ارتفاعها عن السطح بشكل كبير. ظهور بقع كبيرة الحجم وبداخلها تتكون بعض الكتل بألوان مختلفة، السطح الصلب الملمس، أو الذي يؤدي إلى الحكة بشكل مبالغ فيه، أو حدوث بعض النزيف من الشامات الموجودة، ملاحظة بعض البقع التي تختلف عن التي تعودت على رؤيته، ويأتي كل هذا بملاحظة الجلد الدقيقة.
هذه الاشياء تساعد على اكتشاف المضر المبكرمن خلال ملاحظة الجسم وما يظهر على الجلد كل فترةن مما يساعد على ارتفاع نسب الشفاء لدى المصابين بأمراض سرطان الجلد.

المصادر

ويكيبديا

mayoclinic

Related Posts

اترك تعليقاً