معلومات صحة

أمراض المناعة الذاتية وأهم أسباب الإصابة بها

كورونا

أمراض المناعة الذاتية وأهم أسباب الإصابة بها
قد يولد البعض من الأطفال وهم مصابون بنوع من الاضطرابات تعرف بالاضطرابات المناعية او العوز المناعي، أو تعرف بأمراض المناعة الذاتية، وهي عبارة عن افتقاد هؤلاء الأطفال للدفاعات المناعية في الجسم، أي ان الجهاز المناعي لديهم لا يعمل بنفس الكفاءة، ولذلك يكون الجسم أكثر عرضة للأمراض التي تنتقل من خلال العدوى، أو الإصابة بالجراثيم المختلفة.

أمراض المناعة الذاتية

هي عبارة عن أمراض مختلفة تصيب الجسم نتيجة لنقص الدفاعات المناعية ، أو حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي، وهذه الوظيفة عبارة عن الحفاظ على الجسم من مهاجمة الأجسام الغريبة له ، سواء من داخل الجسم مثل خلايا السرطان، أو من خارجه مثل الفيروسات، أو العدوى .

يقوم الجهاز المناعي عند الشعور بوجود أجسام غريبة داخلية أو خارجية بإرسال خلاياه لمحاربة هذه الأجسام فهو قادر على التمييز بين الأجسام الغريبة وخلايا الجسم الطبيعية، ولكن عند الإصابة بهذه الأمراض فإن الجهاز المناعي يختلط عليه الأمر ويقوم بمهاجمة الخلايا السليمة

أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة وأهم أسبابه

لم يتوصل العلماء إلى السبب الحقيقي الذي يُحدث هذا الخلل في الجهاز المناعي ولكن أعلنوا عن بعض الأسباب التي قد تكون وراء هذا الخلل والتي منها العامل الوراثي، واضطراب هرمونات الجسم، العامل البيئين وايضا السمنة. سوف نتناول كل عامل من هذه العوامل بالتفصيل.
العامل الوراثي : من الوامل الهامة التي يرجع إليها اسباب الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها أمراض المناعة المتعددة، فقد يصاب الفرد بالمرض الذي أصيب به والده مثلاً ولكن ليس فرضاً أن يصاب به كل شخص في العائلة ولكن الاحتمالية تكون بنسبة كبيرة.
تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في الإصابة بأمراض الجهاز المناعي خاصة لدى النساء ، ومنها الهرمونات الجنسية مما يجعل احتمالية الإصابة لديهم أكبر
العوامل البيئية: تلعب العدوى والفيروسات التي يتم التعرض لها في البيئة المحيطة دوراً كبيراً في التعرض لامراض الجهاز المناعي ، ومنها التعرض المباشر للمرض، والاختلاط بالمصابين، وتناول ادوية ما، والتعرض للمواد الكيماوية، وغيرها.
أرجع بعض العلماء الغصابة ببعض أمراض الجهاز المناعي إلى زيادة الوزن وخاصة المفرطة منها وتناول المواد الغذائية المشبعة بالدهون والسكريات مما يساعد على الإصابة السريعة مرض مناعي ذاتي

Puritans Pride Echinacea 400 mg 100 Caps إشنسا أفضل علاج لنقص المناعة ونزلات البرد

EGP360.00 EGP320.00
أقراص puritans pride Echinacea تعد من أشهر الفيتامينات التي يستعملها الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو الجهاز التنفسي، أو حتى ممن يعانون من الالتهابات سواء في الحلق أو المعدة أو أي جزء أخر، نظراً لمكوناتها الجبارة والتي تحتوي على عناصر هامة جداً ومفيدة للجسم، وأشهرها فيتامين سي، وأوراق الوركين، والجيلاتين، والعديد من الزيوت الأساسية والعطرية الطبيعية.

Redoxon Tablets ريدكسون لعلاج نقص “فيتامين سي” وتقوية المناعة

EGP350.00
إذا كنت تواجه أي مشكلة في الجهاز المناعي الخاص بك، ويكون من السهل على جسمك اكتساب الأمراض والعدوي الفيروسية، وتبحث عن العلاج المناسب للتخلص من تلك المشكلة، أو إذا كنت تعاني من نقص فيتامين سي في الجسم فبإمكانك تناول أقراص ريدكسون الفوارة Redoxon بعد استشارة الطبيب المختص.

الأعراض وعوامل الخطر

تختلف أعراض أمراض المناعة حسب المرض الذي يصيب الجسم، وقد لا يتم اكتشافه في حينه ولكن التاريخ المرضي في العائلة قد يسرع من اكتشاف المرض، ولذلك تختلف مضاعافات المرض حيب نوعيته فمثلاً أمراض القلب، الجهاز العضمي، واحتمالية الإصابة بالسرطان كل هذه مضاعافات قد تنتج عن مرض المناعة الذاتية ، ولذلك سرعة الاستشارة الطبية عند تكرار العدوى، او عدم الاستجابة للعلاج واجبة حتى يمكن تجنب أخطار ومضاعفات الإصابة . ومن أعراض أمراض المناعة

الشعور بالإعياء، الألم خاصة بالمفاصل والعضلات، التورمات المختلفة، والتهابات الجلد المتعددة، الصعوبة في التركيز، وتأخر النمو، مرض السكري من الفئة الأولى. وغيره من الأعراض، التي تصاحب بعض الأمراض ويظهر أثرها على سطح الجسم.

 أمراض المناعة الذاتية وطرق العلاج

يتوقف العلاج على نوعية المرض الذي أصيب به الفرد ومن أنواع أمراض المناعة الذاتية المعروفة التي تتمثل في العدوى السريعة” الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل ، التهاب الأمعاء، التهاب الغدة الدرقية، أمراض الدم المختلفة، الانيميا الخبيثة، الصدفية، والذئبة وغيره من الأمراض التي تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب ومنه، علاج المرض، أو تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ومعالجة بعض الأعرضا المصاحبة التي تصاحب هذه الأمراض.

المصادر

ويكيبديا
ويب طب

Related Posts

اترك تعليقاً