معلومات صحة

الفصام أو الشيزوفرينيا وأهم أعراضه

الفصام أو الشيزوفرينيا وأهم أعراضه

الفصام أو الشيزوفرينيا وأهم أعراضه
كل منا معرض للاضطرابات النفسية من وقت لآخر، ولكن بعض هذه الاضطرابات لا تسير بالشكل الميسر ويتم التخلص منها بسهولة ويمكن أن تؤدي إلى أوضاع نفسية خطيرة تصيب بعض الاشخاص مثل الفصام أو الشيزوفرينا، وهو ما نتحدث عنه من الأمراض النفسية وسوف نتناول بالتفصيل ما هو الفصام وأعم اعراضه وهل هو مؤقت أم دائم وغيره من الأاسئلة اليت نجيب عليها اليوم.

الفصام

هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات العقلية التي تؤدي إلى هلوسات واوهام واضطرابات في تفكير الشخص وسلوكه وإدراكه للواقع المحيط به مما يؤثر بشكل سلبي على أدائه اليومي، ويظهر الفصام عند الفرد في مرحلة البلوغ أو المراهقة أو ما بين 16 وال 30 من العمر، ولا يظهر المرض بشكل فجائي وإنما قد يستمر لسنوات حتى يمكن التعرف عليه أو إدراك أنه هذا الشخص مريض بالفصام.

*هل يوجد أنوع أو درجات من مرض الفصام الذي يصاب به الشخص خلال سنوات عمره وما هي علامات ظهور هذا المرض التي يمكن أم ندركها عند ظهوره؟ هذه الأاسئلة سوف نجيب عنها خلال السطور التالية.شيزوفرينيا

الفصام أو الشيزوفرينيا وأهم أعراضه

الفصام وأنواعه

لا يعد الفصام هو كما عرف وشاع عنه أنه انفصام في الشخصية أو تعدد لها وإنما هو اضطراب عقلي وهو من اشد أنواع الأمراض النفسية التي قد تصيب الفرد، ولا يستطيع الفرد المصاب التفريق بين الواقع والخيال، ويتنوع الفصام بين البسيط، والفصام اللامنتظم، والبارانوي وغيرها من الأنواع التي نتعرف عليها الآن.
الفصام البسيط: ويصيب الفرد في سن صغيرة وحتى 30 عاماً ولا تظهر اعراضه الشديدة بل على العكس لا يمكن اكتشافه بسهولة، ويتميز المريض في العادة بالطيبة والخلق الحسن.
الفصام اللامنتظم: ويعاني فيه الشخص المصاب من الارتباك والتلعثم، ويظهر سلوك غير منتظم، مثل جمود المشاعر، ومشاكل في الاتصال مع الآخر، والتصرفات المرتبكة وغير المتظمة.

فصام البارانوي: وهو نوع يتسم بالهلاوس والضلاضلات اليت تظهر في سن متأخرة نوعاً ما ومن أعراضها اضطرابات وجدانية وجمود وتخشب، وعدم إدراك للواقع.
الفصام المتبقي: والذي يتبقى من بعد الحصول على العلاج وتكون أعراضه أخف وتقلصت لدى المريض أعراض الهلوسة والاضطراب وغيرها .
فصام المطاردة: بحيث يشعر المريض دائما أنه مطارد وأن هناك من يلاجقه ولكن تكطون حياته عادية ويمارسها بشكل عادي.

الفصام وأهم اسبابه

لم يتم التوصل إلى سبب أساسي في الإصابة بمرض الفصام ولكن الأبحاث تعود بسبب الإصابة إلى مجموعة من العومال منها الوراثية ومنها البيئية، أو نتيجة لبعض المشلات الكيميائية التي تصيب الدماغ وتؤثر على حياة الإنسان وتفكيره.
الورائة: من الامور التي تزيد من احتمالية الإصابة أن يكون هناك تاريخ وراثي للإصابة بمرض الفصام
البيئة: قد تلعب البيئة والضغوط العصبية على الفرد داخل المجتمع من احتمالية الإصابة بالفصامن ومنها مشكلات البطالة والطلاق وغيرها من المشاكل المجتمعية
كمياء الدماغ: إصابة الدماغ ببعض الاختلالات الكيميائية أو الناقلات العصبية التي تزيد من احتمالية الإصابة بالفصام.

الفصام

Efamol Brain 60 cap ايفامول برين وفوائده في علاج الزهايمر

EGP350.00 EGP300.00

كبسولات ايفاليكس واحدة من أقوى الفيتامينات التي ستساعدكم حتما على الوقاية من مرض الزهايمر وضعف الذاكرة والتخلص من النسيان الذي حتما يتسبب لكم في الكثير من المشاكل، وسيتضمن هذا المقال كل يتعلق بطبيعة هذا المستحضر وفوائده الكثيرة.

Efexor XR 150 mg علاج الاكتئاب الحاد وحالات الهلع

EGP320.00 EGP280.00
يعاني الكثير من الأشخاص من حالات اضطرابات الهلع، والاكتئاب الحاد المزمنة، مما يحتاجون لعلاج مناسب للتخفيف من أعراضه، ومن الأدوية الأكثر تداول دواء إيفكسورأكسآر Efexor XR ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

Feroglobin Liquid فيروجلوبين شراب المكمل الأمثل لعلاج الضعف العام

EGP240.00
شراب فيروجلوبين Feroglobin أحد المكملات الغذائية التي تعزز مستوى الهيموجلوبين في الدم لديكم وتمدكم بالحديد اللازم لدعم صحة أجسادكم وقيام أعضائكم بوظائفها الأساسية بشكل مثالي، ولكي نتعرف على التركيب والفوائد وطريقة الاستخدام لهذا المركب الطبي فعليكم متابعة هذا المقال.

الفصام وأهم اعراضه

يتعرض مريض الفصام لبعض من الاعراض التي تختلف حدتها من شخص إلى آخر وقد لا تظهر بشكل قوي على المريض ولا تظهر بشكل مفاجئ لدى البعض من مصابي مرض الفصام ,من الاعراض الرئيسية مايلي:
الهلاوس: مثل الاستماع إلى أشياء أو أصوات غير موجودة
الأوهام: حيث يشعر الفرد باوهام عدة مثل أوهام العظمة، او وهم المطاردة، أو وهم التحكم فيه من الغير.
صعوبات إدراكية: يشعر مريض الفصام بالارتباك وعدم الإدراكن وصعوبة التركيز، أو ممارسة حياته الطبيعية
مشاكل في الأاداء اليومي مثل صعوبة التواصل، فقدان المتعة، فقدان الدافع، الانسحاب من الحياة وغيرها من السلوكيات اليومية.

المصادر

ويكيبديا
mayoclinic

Related Posts

اترك تعليقاً