التهاب المفاصل ودليلك الشامل لكل ماتريده عن أسباب وطرق العلاج.

التهاب المفاصل ودليلك الشامل لكل ماتريده عن أسباب وطرق العلاج.

التهاب المفاصل arthritis من منا لم يعاني يوما من وجع الشعور بالتيبس والألم في إحدى مفاصل يديه او قدميه . هل استيقظت يوما متعبا تؤلمك مفاصل يديك او قدمك؟ وهل تشعر بآلام في الرقبة تعجز عن تفسيرها؟ اذا دعونا نلقي نظرة عن قرب في هذا المقال ليكون دليلك الشامل لكل مايتعلق بالتهاب المفاصل.اعراضه.اسبابه .وطرق علاجه والتغلب على تلك الآلام المصاحبة له

التهاب المفاصل ودليلك الشامل لكل ماتريده عن أسباب وطرق العلاج.

ماهو التهاب المفاصل arthritis؟

ببساطة التهاب المفاصل هو  التهابٌ أو اضطرابٌ يُصيبُ مفاصلَ جسمِ الإنسان، مثل مفاصلِ اليد والرّجلِ وجزءٍ من العمودِ الفقريّ والرّكبتين، ويمكن أن يُصابُ به الإنسانُ في أيّ مرحلةٍ عمريةٍ، لكنّه شائعٌ عند كبارِ السّن.
صنّفهُ الأطبّاءُ ضمنَ الأمراضِ المُزمنةِ لصعوبةِ علاجِهِ. هناك أنواعٌ مختلفةٌ من التهابِ المفاصلِ، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا الالتهاب قد يُصيبُ مفصلاً واحداً في الجسم أو أكثرَ.

لنعرف معا اولا ما معني التهاب المفاصل arthritis؟

 هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب (جرثومة / بكتيريا، فيروس، جسم غريب)، أو على إصابة أيا كانت في أنسجة الجسم، سواء كانت  كدمة او اصابة خارجية ، قد ينجم الالتهاب عن التلوث.
من فائض إنتاج وترسب مواد موجودة في داخل الجسم (حمض اليوريك، التهاب المفاصل)، وحتى في حالات المناعة الذاتية، حالات الإنتاج غير الطبيعي وغير السليم للأجسام المضادة ضد مركّبات ذاتية في الجسم، مع استثارة (تحفيز) عملية التهابية في النسيج الذي يتعرض للهجوم.

ما هي المفاصل؟

هي المناطق التي تجمع اثنين أو أكثر من العظام. معظم المفاصل تكون متحركة، مما يسمح للعظام بالحركة وتتكون المفاصل مما يلي:
  • الغشاء الزليلي: يفرز السائل الزليلي حول المفصل وتليينها. الأربطة: تقديم الدعم والحد من حركة العظام في المناطق المشتركة.
  • الأوتار: تتحكم في حركة المفصل، تربط الأوتار العضلات بالعظام. السائل الزليلي: سائل شفاف لزج يفرزه الغشاء الزليلي.
اقرأ ايضا::Osteocare plus Glucosamine and Chondroitin 60 Tabs

هناك أنواع عديدة من المفصل:

بما في ذلك المفاصل التي لا تتحرك في البالغين، مثل مفاصل الجمجمة. المفاصل التي لا تتحرك تسمى ثابتة. المفاصل الأخرى قد تتحرك قليلا، مثل الفقرات. مفصل الكتف والورك، الركبتين والمرفقين وايضا الأصابع ،مفاصل الرقبه والمعصم كلها امثله علي المفاصل المتحركه.
ماهي أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل؟
بعض الأعراض قد تكون واضحة ومحددة في منطقة المفصل: وجع ، تيبّس ، انتفاخ ، احمرار ، هبوط في مدى الحركة.
بعض الأنواع (المحددة) من التهابات المفاصل لها أعراض وعلامات تؤثر على أعضاء أخرى في الجسم. هذه الأعراض تشمل:

 أنواع التهاب المفاصل arthriarthritis :

هو النوع الأكثر شيوعا من التهابات المفاصل. يرتبط هذا المرض بتحلل الغضروف في المفاصل, وقد يظهر في أي واحد من المفاصل في الجسم، تقريبا. في أغلب الحالات، يظهر هذا المرض في المفاصل الحاملة للوزن في الحوض, في الركبتين وفي العمود الفقري.
  • التهاب المفاصل الصّدافيّ.Psoriatic arthritis:
وهي حالة تتميز بوجود رقع حمراء من الجلد تعلوها قشور فضية اللون. يُصاب معظم الأشخاص في البداية بالصدفية، ثم يتم تشخيص إصابتهم بعد ذلك بالتهاب المفاصل الصدفي.

قد يهمك::اكوامارين Aquamarine Fish Oil 2 in1 Caps 60 زيت السمك لصحة القلب والدماغ والمفاصل

Simponi 50mg/0.5 ml prefilled pen
مرض النّقرس: 
النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص. ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.
  • أمراضُ المناعةِ الذّاتية ، التهاب المفاصل الروماتويديّ ، التهاب المفاصل البكتيريّ ، الذّئبة. ومن المُمكن أن يُصيبَ الرّئتين والكِلى ، التهاب المفاصل الروماتيزمِيّ ويعتبرُ من أكثر الأنواعِ انتشاراً في العالم.
طرق علاج آلام المفاصل والتعرف علي أهم أسبابها وأعراضها

أسباب وراء الإصابة بالتهاب المفصل:

  • الوراثة: إذ تلعبُ دوراً بارزاً في سبب الإصابةِ بالمرض عن طريق الجيناتِ التي تنتقلُ عبرَ العائلةِ.
  • التّقدم في السّن سببالتهاب المفاصل
فكلّما تقدّم الإنسان في العمر كانت فرصةُ الإصابةِ أكبرَ، لذا يجب على الشّخص بعد بلوغِهِ سِنِّ الأربعين أن يأخذَ بعينِ الاعتبار كافّة التّدابير اللّازمةِ للوقاية من الإصابة بالتهابِ المفاصل.
  • الجنس : حيث إنَّ النّساءَ أكثرُ عرضةً للإصابة من الرّجال، نظراً لما تتعرّض له أثناءَ الحَمْلِ والولادة، وبالتّالي حدوث تغييراتٍ في هرموناتِ الجسم.
تعرّض المِفصل لإصابةٍ سابقةٍ قد يؤدي اليالتهاب المفاصلويمكن أن تكونَ الإصابةُ نتيجةَ ممارسةِ الرّياضةِ أو القيام بجهدٍ جسديٍّ كبيرٍ.
  • الوزن الزّائد: فالأشخاص الذين يعانون من الوزنٍ الزائدٍ تكون فرصةُ الإصابةِ لديهم أكبرَ، ويعودُ ذلك إلى أنَّ الضّغطَ يزيدُ بشكلٍ كبيرٍ على المفاصلِ وخاصّة الرّكبتين والعمودِ الفقريّ.
 الإصابة ببعضِ الأمراضِ ينتج عنها التهاب المفاصل: التي تؤدّي إلى تغييرِ طبيعةِ تكوين الغضروفِ نفسِه.
 وفي هذه الحالة تكون أعراضها نفس أعراض الروماتويد، التي تتمثل في تعب وآلام في العظام غير مفسرة، وفي كبار السن يعاني المريض من آلام في المفاصل الصغيرة في أصابع اليد، تصل إلى تشوه في الكف.
  • ترسب الأملاح في المفاصل مثل النقرس وأملاح الكالسيوم، وتتشابه الأعراض في هذه الحالة أيضا مع مرض الروماتويد.
  • الإصابة بأحد الأمراض الروماتيزمية: كالروماتويد والذئبة الحمراء أو تيبس المفاصل.
أن التهاب مفصل واحد غالبا ما يشير إلى الاصابة بأمراض معينة مثل النقرس أو أملاح الكالسيوم، أما التهاب أكثر من مفصل من المفاصل الصغيرة مثل مفصل اليد أو القدم غالبا ما يشير إلى بعض الأمراض الروماتيزمية كالروماتويد والذئبة الحمراء.

قد يهمك::Osteo Bi Flex Triple Strength 80 tab الأقوي لدعم المفاصل

علاج التهاب المفاصل :

يتركز علاج التهاب المفاصل في التخفيف من أعراض وتحسين قدرة المفاصل على أداء وظيفتها. أحيانا، تنشأ حاجة إلى تجريب علاجات متنوّعة، أو دمج علاجات مختلفة مع بعضها البعض، سعيا إلى التمكّن من تحديد العلاج الأفضل للمريض المحدد.
هنالك العديد من الأدوية لعلاج التهاب المفاصل، تبعا لنوع الالتهاب. أدوية شائعة لعلاج التهاب المفاصل تشمل:
  • أدوية مسكّنة للألم : يساعد هذا النوع من الأدوية على تخفيف الألم، لكنه لا يؤثر على الالتهاب.
  • أدوية مثبطة للمثيرات(anti stimulant): اي انها تقلل مما يثير الألم والالتهاب.
  • أدوية مضادّة الالتهاب اللاستيرويدية: (Non – steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAID).
  • الأدوية المضادة للروماتويد و المعدلة لسير المرض أو الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة لسير المرض ( Disease-modifying antirheumatic drugs ومختصرها DMARDs).
هي مجموعة من الأدوية غير المتعلقة ببعضها لكن تعرف من خلال استعمالها في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وتبطيئها لتطور المرض.
يستعمل هذا المصطلح ليقابل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية والتي تعالج الالتهاب وليس السبب والستيرويدات التي تثبط المناعة لكن مفعولها غير كاف للحد من تطور المرض.
  • أدوية بيولوجية: تستعمل هذه الأدوية، عادة، من خلال دمجها مع أدوية DMARD. محوّلات التفاعل البيولوجي هي مواد مُهَنْدَسَة وراثيا هدفها كبح عمل جهاز المناعة.
  • كورتيكوستيرويدات (Corticosteroid).
التهاب المفاصل ودليلك الشامل لكل ماتريده عن أسباب وطرق العلاج.

قد تشتمل خطة علاج التهاب المفصل  علي :

  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يكون ناجحا في معالجة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل.
  • التمارين الرياضية يمكنها أن تزيد مدى الحركة وأن تقوي العضلات المحيطة بالمفصل. وقد يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة (splint) مفيدا في حالات معينة.
  • الجراحة: إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية ولم تحقق النتائج المرجوة، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية مثل:
استئصال الغشاء الزليليّ synovial membrane ، تبديل المفصل ، إدماج مفصل.

قد يهمك::Radian Massage Cream 40 g مسكن لآلام المفاصل والعضلات

المراجع:
Wikipedia.
MayoClinc.

اترك تعليقاً